يستخدم هذا البلاستيك المصنوع من البوليمر الشهير في كل شيء من حاويات الطعام إلى نعال الأحذية وتعلم إعادة التدوير المناسبة لتقليل التأثير على البيئة.

البلاستيك يحيط بنا. قد تحتوي هواتفنا وسجادنا وحتى الصوف الذي نرتديه جميعًا على بلاستيك. نخزن طعامنا فيه ونشرب الماء منه ونغسل أسناننا به. إنه رخيص الثمن ومريح ومتعدد الاستخدام - ولكن ما مدى معرفتنا حقًا بهذه المادة الرائعة؟

يُصنع البلاستيك من الهيدروكربونات الموجودة في النفط والغاز الطبيعي. يتم إنشاؤه عندما ترتبط جزيئات صغيرة تسمى المونومرات ببعضها البعض في سلاسل تسمى البوليمرات. تنتج المونومرات المختلفة، عند تجميعها معًا ، أنواعًا مختلفة من البلاستيك ؛ بعضها ناعم ومرن ، وبعضها صلب ومتين.

البلاستيك رائع

إن فوائد البلاستيك لا مثيل لها بأي مادة أخرى. إنه خفيف وسهل التشكيل وقوي وغير مكلف. قدرتها على الحماية من التلوث يجعلها مفيدة في البيئات الطبية المعقمة مثل المستشفيات.

تقدم أدوات المطبخ البلاستيكية بديلاً عمليًا للأطباق الزجاجية والسيراميك. يحافظ البلاستيك على النكهة والنضارة عند استخدامه لتخزين الأطعمة والمشروبات. تعتبر العبوات البلاستيكية المقاومة للتسرب والمقاومة للأطفال مفيدة لحمل المنتجات المنزلية الخطرة مثل مواد التبييض والأمونيا والمنظفات الكاوية الأخرى.

تتحمل العبوات البلاستيكية الشحن، وتوفر الحاويات البلاستيكية حلول تخزين جيدة في المنزل والمكتب. يبدو أن فوائد استخدام البلاستيك لا حدود لها.

مشاكل البلاستيك

"إن هوسنا بالبلاستيك يملأ الكوكب بالمواد الكيميائية السامة، وقد بدأنا للتو في فهم العواقب الخطيرة لهذه المواد على الصحة". حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك تنتشر في البيئة عندما يتم التخلص من المنتجات البلاستيكية التي تحتوي عليها. تتراكم هذه المواد الكيميائية في أجسامنا وفي بيئتنا.

لذا فإن 9 بالمائة فقط من النفايات في مدافن القمامة من البلاستيك. يقولون إن البلاستيك يمكن أن يكون بديلاً صديقًا للبيئة ومنخفض التكلفة بالنسبة للمنتجات الأخرى. فكر للحظة في أكياس البقالة البلاستيكية. إنهم يشغلون سُبع الأكياس الموجودة في مدافن النفايات ولا تنتج أبخرة سامة عند حرقها، حيث أن البلاستيك المحترق يساعد على حرق مزيج النفايات بشكل أكثر كفاءة.