لطالما استخدم الجمهور الأكياس البلاستيكية لدرجة أن المجتمع كان متكيفاً للغاية مع منتجات التعبئة والتغليف هذه بحيث تصبح عادة يتم ممارستها في كل مرة تتسوق فيها، سواء كان التسوق لشراء المواد الغذائية اليومية أو احتياجات التسوق لشراء الملابس.

 في الوقت الحاضر، يتجادل الكثير من العلماء والشخصيات المهتمة بالبيئة حول أيهما أكثر تأثيرًا فيما إذا كان الإضرار بالبيئة بالأكياس البلاستيكية أو الأكياس الورقية. 

ورق ام بلاستيك

من الواضح أن بعض الأشخاص يفترضون تلقائيًا أن الأكياس البلاستيكية هي أكبر الملوثات. حيث يمكن أن تسد المواد البلاستيكية المصارف، مما يؤدي إلى تغيير النظام البيئي ويصعب إعادة تدويرها.

في بعض البلدان، مثل أمريكا وأوروبا، يتم تشجيع السكان على استخدام الأكياس الورقية أو الأكياس القطنية لحمل البقالة. من ناحية أخرى، عندما نفكر في نفايات الورق، نعتقد أيضًا أنه يمكن إعادة تدوير نفايات الورق. الأوراق هي منتجات مشتقة من المواد الطبيعية والبلاستيكية وهي منتجات تضر بالبيئة. 

الأكياس الورقية القابلة لإعادة التدوير من سوق باك

الأكياس الورقية القابلة لإعادة التدوير بسهولة ويمكن تحليلها بسهولة بدلاً من الأكياس البلاستيكية. لكن انتظر، اتضح في الواقع أن كل من أكياس النفايات البلاستيكية والأكياس الورقية التي لها نفس النقاط السلبية، كما أن القمامة تتسبب أيضًا في الإضرار بالبيئة.عندما ننظر إلى المقارنة بين الأكياس البلاستيكية والأكياس الورقية بالإضافة إلى التأثير على البيئة، علينا أيضًا أن نرى كيفية دورة حياة المواد والأكياس البلاستيكية والأكياس الورقية. كيفية التصنيع والمواد الخام المستخدمة ومقدار الطاقة التي يتم إنفاقها على صنعها.

المواد بلاستيكية

بعض المواد البلاستيكية مصنوعة من النفط ومن الواضح أن هذا يؤثر سلبًا على البيئة. يتطلب البلاستيك أيضًا قدرًا كبيرًا من الطاقة لعملية التصنيع. الطاقة المستخدمة في صناعة البلاستيك هي طاقة كهربائية. يمكن أيضًا إعادة تدوير البلاستيك، لكنه يستغرق وقتًا وعملية طويلة إلى حد ما.

صناعة الورق

الأوراق تأتي من الأشجار، والشجرة مورد يمكن تحديثه. يتطلب الورق الكثير من الطاقة أثناء عملية الإنتاج. وفقا لبعض المصادر، في عملية صناعة الورق تقطع 14 مليون شجرة وينتج 10 مليار كيس ورقي.

يعني الورق أيضًا يضر ببقاء البيئة، حيث أن عملية تصنيع الورق تقلل من عدد الأشجار في الأرض بحيث يمتص ثاني أكسيد الكربون فوق لا شيء. يمكن إعادة تدوير الورق وعملية إعادة التدوير سريعة ولكنها تستخدم أيضًا الكثير من المواد الكيميائية، وهذا يثبت أن الورق يمكن أن يضر بالبيئة أيضًا.

كل مكون من مكونات الأكياس البلاستيكية والأكياس الورقية له مزايا وله عيوب. حتى لو شوهدت الأكياس الورقية أكثر صداقة للبيئة، لكن العيب هو قطع الأشجار في كل مكان. يوصى بشدة باستخدام الأكياس الورقية لأنها أقل ضررًا بالبيئة، ولكن لا يوصى بقطع الشجرة في كل مكان لصنع الورق كأكياس ورقية.

لذلك يجب أن تتعاون الحكومات وأصحاب الأعمال لإعادة زراعة الأشجار حتى لا تضر بالنظم البيئية الطبيعية والأرض.