يعتقد معظم الناس أن الأكياس الورقية صديقة للبيئة أكثر من الأكياس البلاستيكية لأنها مصنوعة من مورد متجدد وقابلة للتحلل وإعادة التدوير. الحقيقة هي أن أكياس التسوق البلاستيكية تتفوق في الواقع على الأكياس الورقية بيئيًا في جميع الجوانب بدءًا من التصنيع وإعادة الاستخدام، فضلاً عن حجم النفايات الصلبة وتوليدها. 

بلاستيك أم ورق؟ أي خيار أفضل؟

أولاً: البلاستيك

تم استخدام الأكياس البلاستيكية لأول مرة في السبعينيات وكان يُنظر إليها على أنها بديل صديق للبيئة للأكياس الورقية حيث لا توجد حاجة لقطع الأشجار لصنع الورق. كان العامل الإيجابي الآخر الذي ساهم في ذلك هو أن البولي إيثيلين تم استخراجه من الإيثان الذي كان نتاجًا ثانويًا مباشرًا لاستخراج الغاز الطبيعي ومساهمًا رئيسيًا في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ثانياً: الورق

هذا يتناقض بشكل مباشر مع إنتاج البلاستيك الذي له تأثير مباشر على البيئة حيث تتم عملية التسجيل بأكملها باستخدام الآلات الثقيلة التي تعمل بالوقود الأحفوري. هذا أيضًا دون ذكر الكمية الهائلة من الماء التي تستخدم لتحويل اللب إلى ورق.

بعد الاطلاع على المعلومات المذكورة أعلاه لكل من الورق والبلاستيك، ربما تعتقد أن الورق هو الخيار الأكثر وضوحًا وصديقًا للبيئة بالنسبة لك.

لكن الحقيقة هي أن الورق يتطلب طاقة لإعادة تدويره أكثر بكثير من البلاستيك لأنه يزن أكثر. يؤدي الضغط الناتج عن إعادة تدوير هذا الوزن الزائد أيضًا إلى إنفاق أكبر بكثير من غازات الاحتباس الحراري من خلال محطات إعادة التدوير. تم إجراء الأبحاث والدراسات لاكتشاف أن الورق يميل إلى أن يكون له تأثير سلبي على البيئة أكثر من البلاستيك.

4 حقائق مثبتة لماذا البلاستيك أفضل من الأكياس الورقية

يتمتع البلاستيك بقدرة أقل على إحداث الاحترار العالمي نظرًا لأن التأثير البيئي لجميع أنواع الأكياس يهيمن عليه كمية الموارد التي يتم استهلاكها. عادةً ما يكون للنقل والتعبئة الثانوية تأثير ضئيل جدًا أو معدوم على جودتها.

بغض النظر عن نوع الحقيبة المستخدمة، فإن مفتاح تقليل تأثيرها هو إعادة استخدامها قدر الإمكان. من الصعب إعادة استخدام الأكياس الورقية لأنها تنفتح.

تشير العديد من تقييمات دورة الحياة إلى أن الأكياس البلاستيكية التقليدية أفضل للبيئة من الأكياس الورقية.

تحتوي الأكياس الورقية على كتلة أكبر من حيث النفايات الصلبة ويمكن أن تزن 7 أضعاف الأكياس البلاستيكية لإعادة تدويرها إلى المصانع لمعالجتها مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار سبعة أضعاف.

يتضح من المقارنة أعلاه أن الأكياس البلاستيكية أفضل بكثير من الأكياس الورقية. قبل أن تقرر شراء أي من الأكياس البلاستيكية أو الورقية لعملك، تأكد من مراجعة المختصين داخل سوق باك.