عند الذهاب للتسوق في السوبر ماركت في أيام الأسبوع، يقول لك ورقية أم بلاستيكية؟ في هذه الحالة، بالنسبة لبعض الناس، يعتبر هذا القرار مرهقًا تمامًا. السبب هو أنه إذا كنت تفكر في راحتك، فإن الحقيبة البلاستيكية تكون أكثر راحة، وإذا كنت تريد أن تجعل بيئتك نظيفة وخضراء، فإن الأكياس الورقية هي الخيار الأفضل. 

من ناحية أخرى، بعد التسوق، إذا هطل المطر، فسوف يذهب كل تسوقك سدى. بالإضافة إلى ذلك، لا يتحلل البلاستيك على مدى آلاف السنين في مكب النفايات. لذلك، يصبح من الصعب التفكير في الورق أو البلاستيك وأيهما الاختيار الصحيح.

الاكياس الورقية من سوق باك

فيما يتعلق بهذا، يتساءل خبراء البيئة والعديد من مصنعي الأكياس ومتخصصين مختلفين في القمامة عن كيفية اتخاذ القرار الصحيح بشأن الورق مقابل البلاستيك. علاوة على ذلك، إذا تحدثت عن الخيال، يعتقد عدد لا يحصى من الخبراء والأفراد أن الأكياس الورقية صديقة للبيئة للغاية مقارنة بالأكياس البلاستيكية. ولا شك أن هذا التصور له نسبة عالية لأن الورق مورد متجدد يمكن أن يتحلل بسرعة ويمكن إعادة تدويره.

من ناحية أخرى، فإن الحقيقة هي أن أكياس التسوق البلاستيكية هذه تتفوق على الأكياس الورقية بيئيًا من حيث التصنيع وإعادة الاستخدام وحجم النفايات الكبير والتوليد.

ومع ذلك، فإن ضمائر العملاء ليست الشيء الوحيد الذي يخلق نقاشًا حول البلاستيك مقابل الورق. بدلاً من ذلك، تدفع العديد من متاجر البقالة أقل بكثير مقابل هذه الأكياس البلاستيكية مقارنة بالإصدار الورقي.

لذا، قبل تحديد الحقيبة الأفضل للجو والناس، دعنا نلقي نظرة على بعض حقائق الأكياس الورقية والبلاستيكية. 

  1. أثناء التصنيع، تعتبر الأكياس البلاستيكية صديقة للبيئة بدرجة أكبر

أثبتت تقييمات دورة الحياة أن صنع الأكياس الورقية له تأثير كبير على البيئة مقارنة بالأكياس البلاستيكية. حيث تستخدم الأكياس الورقية أربعة أضعاف المياه وتبتكر أيضًا غازات دفيئة إضافية بثلاثة أضعاف مقارنة بالأكياس البلاستيكية.

تثبت هاتان الدراستان أن البلاستيك لا يتحلل بسرعة ولكنه يقلل تأثيره على المناخ العام. من ناحية أخرى، تتحلل الأكياس الورقية بسهولة دون الإضرار بالبيئة. 

  1. عند إعادة التدوير، كلا النوعين من الأكياس لهما نفس العمر الافتراضي تقريبًا

إذا تحدثنا عن نمط إعادة تدوير الأكياس الورقية، فإنها تميل إلى الحصول على معدل إعادة تدوير أعلى مقارنة بالأكياس البلاستيكية. لذلك، بشكل عام، يمكنك القول أن الورقة هي الخيار الأفضل.

  1. أثناء إعادة الاستخدام، تتفوق الأكياس البلاستيكية على الأكياس الورقية

بغض النظر عن نوع الحقائب التي تستخدمها، يجب أن يكون دافعك الرئيسي هو تقليل التأثير على البيئة. ولجعل ذلك ممكناً، عليك أن تستخدمها عدة مرات قدر المستطاع. ولكن إذا تحدثت عن الأكياس الورقية، فلن تتمكن من تقديم أداء يدوم طويلاً.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأكياس البلاستيكية قدر المستطاع بسبب قوتها. 

مقارنة بين الاكياس الورقية والاكياس البلاستيكية

  1. ألياف الخشب هي المصدر الأساسي لصنع الأكياس الورقية التي تأتي مباشرة من الأشجار على شكل سليلوز. ولكن، في صناعة الحقائب، يستخدم اللجنين أيضًا.
  2. ينتج البلاستيك عن طريق الزيت كمصدر أساسي بمساعدة جزيئات البوليمر المسماة H2C.
  3. يمكن إعادة تدوير الأكياس الورقية بسهولة وبسرعة مقارنة بالأكياس البلاستيكية.
  4. من ناحية أخرى، من الصعب للغاية إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية، وأثناء إعادة التدوير، فإنها تنتج غازات ضارة جدًا. هذه الغازات خطيرة جدًا على جميع الكائنات الحية.
  5. أثناء التصنيع، الورق يستهلك المزيد من المياه والطاقة على حد سواء.
  6. ولكن في الأكياس البلاستيكية، يتم استخدام طاقة ومياه أقل.
  7. يمكن أن تتحلل الأكياس الورقية بسهولة وتتحلل بسهولة مقارنة بالأكياس البلاستيكية.
  8. علاوة على ذلك، يدرك الجميع أن الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتحلل. هذا يعني أنهم يعيشون لقرون وينتجون تأثيرًا سلبيًا على البيئة.
  9. الأكياس الورقية غير مكلفة.
  10. الأكياس البلاستيكية مكلفة للغاية. هذا يعني أنه على أساس سنوي، يكلف تجار التجزئة حوالي 4 مليارات دولار سنويًا.
  11. لا يوجد خطر من الأكياس الورقية لأنها ستتحلل بسهولة وأسرع عند ملامستها للهواء.
  12. الأكياس البلاستيكية تشكل خطورة كبيرة على الحياة البحرية والحياة البرية على حد سواء. وثبت أن الأكياس البلاستيكية تسبب نفوق العديد من الحيوانات والطيور بما في ذلك الحيوانات البحرية.

لذلك، بعد قراءة المقارنة أعلاه حول البلاستيك مقابل الورق ، يطرح السؤال الآن ، أيهما أكثر ملاءمة للبيئة؟

حسنًا، لسنوات، كان هناك نقاش مستمر بين الخبراء والباحثين وشركات البلاستيك والمنظمات الورقية حول أيهما أفضل في جميع الجوانب. ولكن إذا تحدثت عن الاعتقاد العام، فإن الأفراد يعتقدون أن الورق أكثر ملاءمة للبيئة لأنه مصدر متجدد ويمكن أن يتحلل بسرعة.

ولكن، من ناحية أخرى، هناك حجة مفادها أن الورق ليس أكثر استدامة مقارنة بالبلاستيك. والسبب هو أن المادة تأتي من الأشجار بعد قطعها، وهي تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة وتطلق أيضًا كمية كبيرة من غازات الاحتباس الحراري. علاوة على ذلك، يتم قطع المزيد والمزيد من الأشجار لصنع الورق.

 إذا كنت ترغب في إحداث تأثير إيجابي على الغلاف الجوي، فيجب على كل فرد تغيير عاداته باستخدام عدد أقل من الحقائب. في هذا الصدد، يمكن للحكومة أيضًا فرض ضريبة على جميع الحقائب حتى نتمكن من إعادة استخدام الحقائب الموجودة أثناء الخروج للتسوق. 

للطلب من شركة سوق باك للتعبئة والتغليف ومقرها الرياض اضغط على الرابط التالي

 https://souqpack.com