إن توفير إمدادات غذائية كافية للبلدان هو أحد أهم التحديات التي تواجه المجتمع الإنساني. ولذلك، تؤثر الصناعات الغذائية المنظمة على تنمية المدن والبلدان والتجارة وغيرها من العناصر الرئيسية لتحقيق الانسجام البشري.

الحضارات القديمة وتاريخ صناعة الأغذية

كانت الصناعات القديمة تعتمد على أنشطة بسيطة مثل الصيد والزراعة وتربية الحيوانات، والتي يعود تاريخها إلى العصور الأولى. وقد مهدت البلدان التي قدمت هذه الأنشطة الطريق أمام الحضارات القديمة مثل الحضارات الفرعونية والآشورية والبابلية. كلما كان الرجل يغذي طعامه كلما ازدهر وصنعت الحضارة، الغذاء، حتى ظهر مفهوم جديد عن الإنسانية، أي التجارة. بدأ الأمر بتبادل المنتجات. وكان الغذاء من أهم المنتجات التي يتم تداولها، ولكن كل هذا كان في سياق محلي بين سكان نفس الأرض.

ومع ظهور وسائل النقل والسفن، أصبح تبادل الأغذية بين البلدان متاحا، ولكنه يستند إلى صناعات غذائية معينة في بعض البلدان، مثل صناعة الخبز في اليونان القديمة، التي كانت تعتمد على القمح من مصر وشمال أفريقيا.

اكتشاف أهم عمليات تجهيز الأغذية

وكان الغذاء للاستهلاك المتأخر عائقا رئيسيا، لا سيما مع الشتاء الطويل، عندما يكون هناك القليل من الأغذية الطازجة المتاحة. ومعظمها حبة حافظت على الحبوب جيدا في الحفاظ على الوضع. وبالتالي كان لا بد من تجميد اللحوم والأسماك، والأوروبيين إلى الطريق لتوفير الطعام الطازج، عن طريق التدفئة، ووضعها في علب والمجففة وتجميد وختم علب، وكان ذلك حوالي بداية القرن التاسع عشر، وأعقب التجميد البسترة، التي ينسب الفضل فيها إلى الكيميائي لويس باستور.

اكتشف لويس البسترة لصناعة النبيذ الفرنسية وليس لصناعة الألبان ، ولكن تداولها على منتجات الألبان وفر مجموعة متنوعة من الأطعمة المتاحة لسكان الحضر. اكتشفت لأول مرة عملية التعبئة، في عام 1804، عندما لاحظ نيكولا آبيرت، الطاهي الفرنسي، أنه يمكن تخزين الحساء وبعض الفاكهة في علب في الماء المغلي.

تاريخ صناعة الوجبات السريعة

ترى بعض الدراسات أن تاريخ صناعة الوجبات السريعة يعود إلى الحرب العالمية الثانية. قبل تلك الحرب كان الناس يأكلون في جميع أنحاء العالم بطرق بسيطة جدا، وذلك باستخدام المنتجات المحلية والموسمية فقط، لأنها كانت مقيدة في منطقة جغرافية. لقد أصبح الغرب ظاهرة محلات البقالة والمواد الغذائية الجاهزة أمر شائع، وإخوة "ريتشارد" و "مور ماكدونالدز لديه أهمية صنع الطعام بسرعة، وبيعه بأسعار رخيصة، وقضاء وقت أقل، وماكدونالدز تصبح أول سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في عام 1922.