المستهلكون اليوم مطالبون للغاية وأصبح إشباع احتياجاتهم مهمة صعبة. أثناء البحث عن طرق لزيادة الطلب على منتج في السوق، ينبغي للمرء أن يفكر في التعاقد مع منظمة تتعامل في تغليف الورق وتغليف الورق المقوى. يقدم عدد من مصنعي القرطاسية خدمات تغليف جذابة بأسعار معقولة.

دفعت المنافسة المتزايدة في السوق العديد من المؤسسات إلى اتباع ممارسات سليمة للاحتفاظ بالسيطرة على السوق والعملاء المنتظمين. يعد تجميل أو تعديل مظهر المنتجات أحد الأساليب العديدة التي يتبناها المنافسون.

يمكن أن يجذب تصميم العبوة الجذاب المستهلكين ويترك لهم انطباعًا دائمًا. في الواقع، قد يساعدك الانطباع الأول للمنتج أيضًا في إنشاء هوية فريدة للعلامة التجارية في السوق. تلعب ألوان وتصاميم ورسومات العبوة العديد من الأدوار الحيوية في تكوين صورة المنتج: 

أنواع العبوات

أكياس الشاي والقهوة

هذه مصنوعة من أنسجة مسامية خفيفة الوزن للغاية. توجد أكياس محكمة الغلق حيث تحتوي بنية الألياف قابلة للحرارة، مثل PP. قد تكون الأكياس مسطحة أو مربعة أو مغلقة بأربعة جوانب أو قد تكون مستديرة أو هرمية الشكل.

تصميم آخر يتم طيه وتدبيسه لإعطاء مساحة سطح أكبر للتسريب واستخدام نسيج أخف وزنًا. ترتبط كل هذه الأكياس ارتباطًا وثيقًا بالآلات التي تشكل الأكياس وتملأها وتغلقها - وقد يكون لكلا النوعين خيوط وبطاقات.

من الممكن ربط هذه الآلات بآلات تغليف يمكن أن تشتمل على ورق، أو ورق مصفح أو مطلي، بخصائص حاجزة للرطوبة والغاز. يمكن أن تشتمل آلات تغليف أكياس الشاي والقهوة، أو أن تكون مرتبطة بها، ماكينات التعبئة والتغليف بالكرتون أو التعبئة. 

أكياس ورقية وورق تغليف

الكيس الورقي هو النوع التقليدي للتغليف حيث يتم تعبئة المنتج في نقطة البيع، عادةً، في المتاجر والأسواق حيث تُباع الفاكهة والخضروات وفي المخابز للخبز الطازج والكعك.

كما يتم استخدام التغليف اليدوي باستخدام أوراق ما قبل التقطيع على نطاق واسع، على سبيل المثال في محلات الجزارة والأسماك ورقائق البطاطس. تُستخدم الحقيبة الورقية ذات المقابض من أنواع مختلفة لعناصر متنوعة في التسوق بالتجزئة، وللأصناف الفاخرة والهدايا التي تستخدم فيها التشطيبات الزخرفية الورقية. 

الأكياس / الحقائب / الأغطية

وهي تشتمل على عبوات ورقية مرنة، تشتمل على ورق مع بلاستيك، وغالبًا ما يتم استخدام البولي إيثيلين. عند الحاجة إلى حواجز إضافية، يتم دمج رقائق الألومنيوم أو PET الممعدن.

 تتطلب هذه العبوة طبقة مانعة للتسرب بالحرارة داخل مادة التغليف. يمكن استخدام الطلاءات ذات الختم البارد الموجودة داخل مواد التغليف في الختم حيث يكون المنتج حساسًا للحرارة.

عادة ما ترتبط هذه الأنواع من العبوات بآلات تعبئة النماذج وختمها. آلات تشكيل / تعبئة / ختم أفقية من نوعين رئيسيين. هناك تلك التي تشكل كيسًا في مستوى أفقي مع تعبئة المنتج عموديًا. يمكن أن تشكل هذه الآلات مجمعة قاعدة.

أكياس ورقية متعددة الجدران

الأكياس الورقية متعددة الجدران مصنوعة من طبقتين إلى ست طبقات أو عدة طبقات من الورق. تختلف المواصفات حسب احتياجات المنتج والمخرجات المطلوبة. تتعلق الاختلافات بتصميم الفتحة التي يتم من خلالها ملء المنتج، وتصميم الطرف المقابل، والإغلاق ونمط الجوانب، والتي قد تأتي تجعدًا واحدًا أو مجمعة لسهولة التكديس.

يتم إغلاق الكيس المفتوح إما من خلال شريط من الورق المجعد مطوي على حواف الفتحة، أو بربطة عنق معدنية. التصميم الآخر للفتحة هو الصمام، وهو أنبوب ورقي صغير، يتم إدخاله في إحدى زوايا الطرف الملصق، وهناك أيضًا العديد من التصميمات الأساسية.

 النوع الرئيسي من الورق المستخدم هو ورق الكرافت البني الطبيعي، والذي يتمتع بخصائص قوة جيدة تتعلق بمقاومة الشد، ونسبة التمدد ، وامتصاص طاقة الشد، وقوة التمزق، الحماية من الرطوبة. نفاذية الهواء مهمة لمعدل ملء المساحيق في الأكياس ذات الصمامات وأي كيس لملء أي منتج بهواء. يمكن أن يكون امتصاص الماء مهمًا. الاحتكاك السطحي وثيق الصلة بتكديس الاكياس وسلامتها.

عندما يتطلب المنتج حماية من الرطوبة، يكون معدل انتقال بخار الرطوبة أمرًا مهمًا ، وهناك طرق مختلفة لتحقيق معدل منخفض من استخدام بطانات أكياس البولي إيثيلين المُدرجة خصيصًا لاستخدام الورق المطلي بالبولي إيثيلين أو بالشمع ، و PVdC ، وتصفيح رقائق الألومنيوم .

يمكن أن يؤدي استخدام طبقة خارجية مبيضة من كرافت إلى تحسين المظهر. كما يتم استخدام ورق أكثر صرامة على شكل كرافت ميكروكريبيد قابلة للتمدد وكرافت كريبيد. يعطي التنقيط خصائص تمدد محسنة في MD للورقة.

يتم تعبئة العديد من المنتجات الغذائية المختلفة في أكياس ورقية متعددة الجدران. تشمل الأمثلة: السكر والحليب المجفف واللبن وحبوب البن والدقيق والفول السوداني والبطاطس ومنتجات الخضروات الطازجة الأخرى.

تقليديا، تم استخدام هذا الشكل من التعبئة لشحن المنتج بكميات كبيرة. تُستخدم الآن أكياس صغيرة متعددة الجدران لحزم البيع بالتجزئة. يمكن أن تتضمن مقبض حمل ونافذة لرؤية المنتج، على سبيل المثال للبطاطس، وكذلك لأطعمة الحيوانات الأليفة الجافة.

طي علب الورق ، طي الكرتون

تستخدم الصناديق والكرتون الورقية القابلة للطي على نطاق واسع في تغليف المنتجات الغذائية بالتجزئة. إنها صناديق من الورق المقوى المطبوعة يتم توريدها إلى آلة التغليف إما بشكل مسطح أو مطوي بشكل مسطح. يتم استخدامها لتعبئة مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية. وتتنوع هذه الأطعمة من الحبوب والأطعمة المجمدة والمبردة والآيس كريم والشوكولاتة والحلويات السكرية والكعك والبسكويت والقهوة والشاي ومزيج الأطعمة الجاهزة (الوجبات الخفيفة) ومنتجات الأطعمة المجففة (الزبيب) والمكملات الغذائية في سوق الرعاية الصحية.

قد تكون المنتجات معبأة في اتصال مباشر مع الجزء الداخلي من الورق المقوى، أو قد تكون معبأة بالفعل في شكل آخر من أشكال التعبئة والتغليف، مثل العلبة أو الزجاجة أو الأكياس أو الأنبوب القابل للطي أو الصواني البلاستيكية أو الأواني.

يعتمد اختيار الورق المقوى المستخدم في طي الصناديق الورقية على احتياجات المنتج في التعبئة والتوزيع والتخزين والاستخدام وعلى السطح والتصميم الهيكلي.

قد تكون الخصائص الوقائية للورق المقوى قد تم تعزيزها من خلال التصفيح، والطلاء المشتت ، والطلاء بالبثق البلاستيكي والمعالجات الأخرى ، التي تمت مناقشتها بالفعل ، من أجل تلبية احتياجات المنتج المحددة.

تلبي الصناديق الكرتونية القابلة للطي، أو الصناديق الورقية القابلة للطي ، العديد من احتياجات التعبئة والتغليف ويمكن تصنيعها في مجموعة متنوعة من التصميمات.

 معظم الصناديق الورقية المطبوعة تكون مستطيلة أو مربعة في مقطع عرضي. سيؤثر نوع المنتج المراد تعبئته وطريقة التعبئة وطريقة توزيع الكراتين وعرضها واستخدامها على الأبعاد والتصميم بشكل عام.

يسهل التعامل مع الأشكال المستطيلة ميكانيكيًا، خاصةً عند تعبئتها بأحجام كبيرة بسرعات عالية. قد يكون التصميم للتحميل النهائي، على سبيل المثال الحبوب ، أو التحميل العلوي ، على سبيل المثال أكياس الشاي.