التعبئة والتغليف هي الأساس الذي يقوم علية صناعة المنتجات الورقية والبلاستيكية واوراق الكرافت والكرتون، فهي تعد الركن الأساسي للمنتج لحمايته من التأثيرات المادية مثل الرطوبة، والعفونة. خدمة التعبئة والتغليف تسمح للمنتج بالوصول إلى المستهلك بأكثر الطرق الاقتصادية الممكنة بحيث يسهل تخزينه داخل المتجر، وهناك دور مهم آخر لخدمة التعبئة والتغليف وذلك لتزويد المستهلك بالاختيار والاستخدام الصحيح للمعلومات التي يحتفظ بها.

التعبئة والتغليف جزء لا مفر منه من حياتنا

حيث يوفر الوزن والسعر وتاريخ الإنتاج والمكونات واسم الشركة المنتجة وتفاصيل الاستخدام المكتوبة على العبوة راحة كبيرة للبائع والمستهلك. قد تُعلم العبوة المستهلك بجميع خصائص المنتج. ويعد ذلك "لسان" المنتج.  مع تطور العصر الحديث، أصبح إنتاج العبوات الفردية لها طابع خاص بسبب ظروف العمل.

 حيث إن السلع المعبأة اصبحت المفضلة لدي جميع الأفراد الذين لديهم وقت محدود لتناول الطعام والشراب والتسوق بوتيرة سريعة اليوم. هذه البضائع لها سهولة في الاستخدام والتنقل، لذلك في جميع البلدان أصبح هناك زيادة في استهلاك منتجات التعبئة والتغليف.

4 أسباب توضح أهمية التعبئة والتغليف ­­­

1-     الحماية

الغرض الأساسي من التغليف هو حماية المحتويات؛ من أي ضرر قد يحدث أثناء النقل والمناولة والتخزين. تحافظ العبوة على المنتج سليمًا طوال سلسلة الخدمات اللوجستية من الشركة المصنعة إلى المستخدم النهائي.

 يحمي المنتج من الرطوبة والضوء والحرارة والعوامل الخارجية الأخرى. هذا هو أهم غرض من التعبئة والتغليف. لهذا السبب، ليس من غير المعتاد أن ينتهي الأمر بتغليف كميات أكبر من المنتج الفعلي. خاصة عند طلب العناصر من المتاجر عبر الإنترنت. يمكن أن تكون كمية نفايات التغليف التي يتركها المنتج وراءه مذهلة حقًا.

بشكل عام، الغرض من التغليف هو الحماية، ولكن هناك فرق بين العبوة الذكية والمصممة جيدًا والتعبئة التي لا تحتوي على تصميم مناسب للغرض. وهذا ما تقوم شركة به سوق باك حيث الموازنة بين المنتجات وتعبئتها وتغليفها.

2-     الأمان

قبل كل شيء، يلعب التغليف دورًا مهمًا في الحفاظ على محتوياته وسلامتها للمستهلكين. يجب أن تحتوي العبوة على معلومات مهمة عن المنتج وسلامته. على سبيل المثال، بالنسبة للمنتجات الغذائية، يجب أن يكون عليها تاريخ التعبئة، وقائمة المكونات مرئية بوضوح على العبوة.

 يجب ألا تنتقل أي مواد كيميائية ضارة أو رائحة أو طعم من مواد التعبئة والتغليف إلى المواد الغذائية سواء تم إنتاجها من مواد عادية أو مواد معاد تدويرها. علاوة على ذلك، يجب أن يتضح من العبوة ما إذا كانت تحتوي على مواد سامة. كل هذه المعلومات تضيف أمان المنتج للمستهلك. الكثير من المعلومات دائمًا أفضل من عدم وجود معلومات على الإطلاق.

3-     جاذبية المنتج

يعتبر التغليف جزءًا مهمًا من العلامة التجارية للمنتج وتسويقه. يمكن أن تزيد العبوة من جاذبية المنتج وبالتالي تؤثر على الرغبة في شراء المنتج. التعبئة والتغليف لا تقل أهمية عن المنتج نفسه. والغرض منه هو التميز من علي الرف أو موقع الويب، وتعزيز المبيعات ، وتوفير المعلومات ذات الصلة بالمنتج. يقول العديد الأشخاص أن العبوة لها تأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.

يمكن أن تحكي العبوة أيضًا قصة كاملة عن النشاط التجاري وراء هذا المنتج والآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمنتج. التعبئة والتغليف هي أداة لتوصيل قيم الشركة والفوائد العظيمة التي يجلبها المنتج للمستهلك.

4. سهولة الاستخدام

يبحث المستهلكون عن عبوات مناسبة للغرض. حيث يطلبون عبوة عملية، سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق. يتم الحكم على قابلية استخدام العبوة من قبل المستهلكين فقط.  العبوة التي يسهل فتحها وإغلاقها، وسهلة الطي والفرز بعد الاستخدام، والتي يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها، ستلبي بعض متطلبات المستهلكين وهذا ما يوفره متجر سوق باك الإلكتروني.

 المستهلكون المهتمون بالبيئة يجلبون بالفعل الحقائب والحاويات الفارغة الخاصة بهم للذهاب إلى التسوق. وبالتالي يبقى التحدي الكبير في سهولة استخدام العبوات. كم عدد المرات التي يمكن فيها إعادة تدوير العبوة وهل يتم تصنيعها بالبساطة التي يطلبها المستهلك؟

صناعة التعبئة والتغليف

تغليف المنتج له العديد من الوظائف المهمة. الآن، هل كل مشكلة التعبئة والتغليف؟ الجواب واضح جدا. لا، التغليف ضروري لمجموعة من المنتجات اليومية المختلفة. وبالتالي، يتم إنشاء عبوات أكثر ابتكارًا وقابلة لإعادة الاستخدام ومستدامة كل يوم.

 إذا كنت مهتمًا بقراءة المزيد حول إعادة التدوير وإدارة النفايات، فاطلع على المنتجات داخل متجر سوق باك.

بعد كل شيء التعبئة والتغليف هي مشكلة. كلما اشتريت أكثر، كلما أهدرت أكثر. دعونا نختار أن نشتري أقل ونتبنى نمط الحياة المستدام معًا!

 

شارك سوق باك برأيك عن مدي نجاح سوق باك في صناعة منتجاتها